كيف نكتب بالمسمارية

Cuneiform
Titbits
Download
sign charts
Contact

☛ Originally conceived in the frame of the “Cuneiform Lab” at the Italian-Iraqi Cultural Centre for Archaeological Sciences, Baghdad.

turkish flag uk flag uk flag uk flag
tre stili
صورة رقم 1. ثلاث امثلة لاقلام قادرة على طباعة النقوش المسمارية ( الحلقات الحمراء تشير الى الاطراف المستعملة للعملية)

على خط النقش المسماري

الكتابة المسمارية هي اسهل بكثير مما يمكن تصوره... اضافة لكونها عملية ممتعة ! المدونين المسماريين في السابق كانوا يبدأون بتعلم الكتابة منذ نعومة اظافرهم، لذا فلا يوجد لدينا وقت لاضاعته...

كل ما يلزمنا لتعلم الكتابة المسمارية هو بعض الصلصال "الطين الحري" ( او مادة مشابهه له طرية قابل للتشكيل) وقلم خاص مجهز بطرف مدبب – صلب على شكل "مخروط " حيث ان التشكيل المساحي لطرف القلم نفسه سيحدد سعة وحجم النقوش المسمارية المطبوعة، انظر الى الصورة رقم 1.

إحدى خصائص بساطة ادوات الكتابة السومرية هي أن عصا صغيرة رباعية الاطراف، تشبه تلك المستخدمة عادة للاكل في البلدان الآسيوية، بامكانها ان تعطينا نقوش مسمارية جميلة جداً :) هذا بدون شك إن اردنا العمل باسلوب الكُتّاب المسماريين القدامى، بواسطة استعمال نفس القلم المعمول به سابقا في بلاد الرافدين، وهنا سيلزمنا الحصول على قصبة ملائمة لغرض تقطيعها بالطريقة المناسبة.

giant reed close-up of a wedge
صورة رقم 2. قصبة عادية ( من صنف اروندا دوناكس)

صورة رقم 3. نقش مسماري تقليدي ناتج من قلم مصنوع من القصب: الوجه الايمن هو ناعم ومقعر قليلا، اما الوجه الايسر يكون مسطحا وتبدو عليه اثار الياف نباتية.

بلاد الرافدين كانت مشهورة بنوعان من القصب: الاول هو فراغميتس اوستراليس (وهو شاسع الانتشار في مناطق الاهوار ولايزال موجودا ليومنا هذا في جنوب العراق)، و النوع الثاني هو اروندا دونكس ( ويصنف من نوع القصب الاعتيادي، انظر الصورة رقم 2). من بين نوعي القصب المذكوران فأن الصنف الثاني فقط يعد ملائما لصناعة قلم الكتابة المسمارية. يرجع اصل القصبة الاعتيادية الى منطقة حوض البحر الابيض المتوسط وقد انتشرت في المناطق المعتدلة وشبه الاستوائية والاستوائية. لذا إن صدف وتواجدنا في بلدان مثل تركيا والعراق وايطاليا او احدى الامريكيتين فلن نجد صعوبة في العثورعلى هذا النوع من القصب، او اذا صعب الامر فيمكن التوجه بسهولة الى اي مشتل او بستان قريب في المدينة لاقتنائه، خلافا لهذا وبطريقة بديلة يمكن لنا استعمال قصب الخيزران رغم كونه اصلب بكثير من القصبة الاعتيادية وسيصعب علينا بعض الشيء تقطيعه.

اذا حاولنا التمعن عن قرب بالالواح المسمارية الصغيرة يمكن لنا ان نلاحظ كيف ان الكُتاّب القدامى كانوا يتسعملون اقلام القصب بطريقة خاصة تُمَكّن سطح القصبة الخارجي، الناعم والمحكم، من إنتاج الوجه الايمن من النقش – ولهذا يبدو هذا الوجه من النقش ناعما ومقعرا ً بعض الشيء – بينما الجوانب الاخرى من القلم تلك الداخلية تعمل على انتاج الوجه الايسر و" رأس" النقش، وهذا سبب اعطائه الشكل المسطح وتواجد بعض الالياف بداخله ( الصورة رقم 3). يُرجّح سبب استعمال هذه التقنية الى رغبة القدامى بتكثيف استخدام السطح الخارجي للقصبة والذي، بكونه ناعما ومحكما، لم يكن يلتصق بالالواح الطينية المكتوب عليها: لهذا فأن الوجه الايمن من النقوش المسمارية هو الجانب الاكثر اتساعا.

في أرض بلاد الرافدين لم تكن هنالك طريقةُ واحدةُ "محددة او صحيحة" لتقطيع اعواد القصب بهدف الحصول على قلم الكتابة، وانما كانت توجد طرق عديدة وكثيرة لهذا الأمر. ومن الجدير ايضا بالذكر والملاحظة ان ليس كل اطراف القلم متساوية. فالكُتاب قديما كانوا يستعملون فقط اطراف معينة للقيام بعملية طباعة وأنتاج النقوش المسمارية ( الصورة رقم 4).

ألعامل الحاسم والاساس الذي يجب مراعاته في عملية الكتابة هو إن طباعة القلم على اللوح الطيني الطري ستتم بطريقة تجعل الجانب الناعم والمنحني منه هو مصدر الوجه الايمن من النقش المسماري الواحد (صورة 5). حيث ان حجم اتساع زاوية طرف القلم سيحدد لنا حجم اتساع (او" زاوية الانفتاح") للنقش نفسه. في هذه العملية لاتوجد زوايا "صحيحة" او "خاطئة" نظرا لان هذه الزاوية نفسها تتغير بحجم اتساعها بناءا على تغير الازمنة وتقاليد الكتابة ذاتها.

wedge and stylus writing hand
صورة رقم 4.: طريقتين لتقطيع القلم القصبي. إن كُتّاب بلاد الرافدين كانوا يستعينون فقط بأطراف معينة من القلم للكتابة (محددة هنا باللون الاحمر)، أي فقط تلك التي كانت تسمح باستعمال الجدار الخارجي والمحكم من القصبة بهدف انتاج الوجه الايمن من النقش.

صورة رقم 5.: تجسيد تخطيطي لكيفية مسك القلم القصبي باليد.

♫ هي يكفيك قليلا من الصلصال ( الطين الحري)

ان عملية تشكيل لوح طيني تشبه نوعا منا طريقة تحضيرعجينة البيتزا - والحل الافضل هو اتباع الوصفة السومرية القديمة التالية والتي يقارب عمرها 4000 عام:

“أقترب من هنا، سريعا، خذ طين الصلصال ثم اعجنه ومده على الطاولة، اصنع منه كرة دائرية ومن ثم قم بتشكيل اللوح الطيني.”
school tablet
صورة رقم 6.: لوج طيني لدارس بابلي قديم مكتوب عليه احد الامثال السومرية بطريقة الحساب الرياضي (UET6, 0298 CDLI no. P254880). مجاميع الامثال والرياضيات كانت تجسد جوانب مهمة من عملية تأهيل الكاتب آنذاك.

إن تحليل الهيكلية الداخلية للوح الطيني تكشف لنا في بعض المرات عن اسرارعملية معقدة تكمن في طوي ولف اوراق الصلصال المنفردة بشكل مستمر، نوعا ما بنفس طريقة تحضير لوح العجينة الورقي للطعام. ان نوعية الطين المستعمل في ذلك الوقت لصناعة الالواح كانت متنوعة، حسب نوع المواد الاولية المتوفرة حينها والطريقة التي كانت تحضر بها، وايضا بناءا على نوع النص المطلوب كتابته – ان الالواح ذات الطبيعة العابرة كان يتم صناعتها من الطين الخام الاعتيادي، بينما الطين الاكثر نقاهه كان يستعمل على سبيل المثال للالواح المخصصة للمكتبة الملكية. حتى شكل اللوح كان يختلف بناءا على نوع وصنف التقليد الكتابي في ذلك الوقت. عادة، كان الدارسين في ذلك الزمان يقومون بتشكيل الواح صغيرة تشبه اشكال العدس (ويقال لها يدوية) أي قابلة للحمل بكف اليد الواحد وهي ملائمة جدا للقيام بعمليات التدريب والتمرن على الكتابة ( صورة رقم 6).

واخيراَ، سنبدأ بالكتابة: العملية تكمن جوهريا بطبع حافة القلم المصنوع من القصبة داخل الطين الطري. الرموز تتجسد من تركيبات النقوش المسمارية وكل نقش يتم الحصول عليه من خلال عملية طبع منفردة للقلم.

هنالك ثلاثة انواع اساسية من النقوش المسمارية: النقش العامودي والنقش الافقي والنقش المنحرف. اضافة لهذا يوجد ايضا ما يقال له بالصنارة او المشبك والذي يمكن اعتباره ك "رأس" النقش المنحرف. لهذا فمن أجل العبور من نقش مسماري الى نقشٍ اخر يكفي تغيير وجهة القلم تماشيا مع اللوح والانحناء الذي يتم الطبع به على الطين. الحافة الرئيسية للقلم، اي تلك " الطويلة"، ستكون هي من تنتج المحور الاساسي للنقش – لذا وعلي سبيل المثال للعبور من نقش عامودي الى اخر افقي يكفي تدوير القلم ب 90 درجة وبالعكس.

إن الطريقة المثلى للتدريب على الكتابة المسمارية هي ان نعمل كما كان يفعل الكُتّاب القدامى: بداية ً نقوم بطبع سلسلة من النقوش المسمارية العمودية، ثم الافقية وبعد ذلك المنحرفة واشكال الصنارة، وبعد الانتهاء من هذا كله يمكننا حينها البدء بالرموزوالعلامات الحقيقية اوالصحيحة.

sign chart
صورة رقم 7. : قائمة رموز – اساسية، منظمة حسب الابجدية ألعربية (لتحميل الملف بصيفة PDF انقر هنا).

من ليس معتادا منا على التعقيد الموجود في المقاطع الاشورية (والتي تصل الى الاف الرموز) سيكون من المفيد له الاستعانة بقوائم ذات رموز- اساسية، منظمة حسب الابجديات الحديثة ( صورة 7). قائمتين منظمة بناءا على الابجدية اللاتينية والعربية يمكن تحميلها من هنا واخريات متوفرة على سبيل المثال هنا . وعلى صفحة الانترنيت هذه ( من اعداد C. MICHEL).

يمكن ايضا الاطلاع على مقدمات جميلة و وافية عن الكتابة المسمارية على صفحة اليوتيوب .... – على سبيل المثال صفحة ذات العنوان "ارفينج فينكل يعلمنا المسمارية" ( مع ارفينج فينكل، معد مجموعة الالواح المسمارية للمتحف البريطاني) و صفحة "الكُتّاب في بلاد الرافدين" ل ثيو فان دين هوت من المعهد الشرقي في شيكاغو.

بقليل من التمرينات سنكون قادرين على انتاج نقوش جميلة جدا... لكن طبعا ليست حقيقة، كما يشرحه لنا بطريقة ممتازة عمل الفنان جيريميا بيترسون "الخطاط الخزفي" واخرين ايضا ( صورة رقم 8).

“ارفينج فينكل يعلمنا المسمارية” و “الكُتّاب في بلاد الرافدين”
ds as scribe peterson 1
على اليمين: جواكيم مارزاهن المعد السابق لمجموعة الالواح المسمارية لمتحف الشرق الادني القديم في برلين اثناء كتابته بالمسمارية على لوح “يدوي” ( مأخوذ من فلم ). على اليسار: الواح مسمارية محضرة من قبل جيريميا بيترسون “الخطاط الخزفي”

... استمتع!

How to Write Cuneiform

Cuneiform
Titbits
Download
sign charts
Contact

☛ Jump to Cuneiform Writing Techniques in the Ancient Near East

tre stili
Fig 1: Three examples of writing styli capable of impressing wonderful wedges (red circles mark the appropriate corners)

On the wedge’s edge

Writing cuneiform is much easier than you may think… and it’s fun! Mesopotamian scribes started to learn the art of writing already at the age of five, so hurry up...

All you need to write cuneiform is clay (or a comparable malleable material), and a stylus with an appropriate corner (strictly speaking, a polyhedral cone, whereby the edges’ angles at the tip will determine the width of the resulting wedges, see fig. 1).

Ordinary chopsticks offer a very easy opportunity to impress beautiful wedges! If instead you want to work exactly like an ancient scribe, using the very kind of stlyus that was customary in Mesopotamia, then you will have to cut a reed stalk in the appropriate way.

giant reed close-up of a wedge
Fig 2: Giant reed (Arundo donax) [Wikimedia Commons]

Fig. 3: Close-up showing the typical appearance of a wedge resulting from a reed stylus: the right-hand face is smooth and slightly curved, whereas the left-hand face is flat and displays fibrous impressions (author’s photo).

Two species of reeds were common in ancient Mesopotamia, namely Phragmites australis (which formed the famous marshes still existing in southern Iraq) and Arundo donax (giant reed, fig. 2). Of these, only the second one is suitable to obtain a writing stylus. Giant reed is native to the Mediterranean basin and has been naturalised in the mild temperate, subtropical and tropical regions of both hemispheres. So, if you live in a country like Turkey, Iraq, Spain, or the USA, it won’t be difficult to get a stalk. If not, you may ask the botanical garden of your town, or perhaps use bamboo, which however is much harder to cut!

Close observation of original tablets shows that the ancient scribes coherently handled the stylus in such a way that the stylus’ face consisting of the reed’s glossy outer skin produces the smooth, slightly curved right-hand face of the wedge, whereas the left-hand face of the wedge results from the stylus’ face corresponding to the cut-off inner part of the stalk (fig. 3). The reason for this was probably the willingness to optimize the use of the waterproof, non-sticking skin of the reed, since the right-face of the wedge is normally larger than the other ones.

There is no uniqe way of properly cutting the reed, but rather multiple possibilities that are all equally suitable. Note, however, that Mesopotamian scribes used only certain corners of the stylus to write (fig. 4).

The crucial aspect to consider is that the stylus will have to be dropped into the wet clay in such a way that its curved face produces the right-hand face of the wedge (fig. 5). The angle at which you cut the stalk will determine the width (or “aperture angle”) of the resulting wedges. There is no “correct” or “uncorrect” angle, since this feature varied across the different periods and scribal traditions of the Ancient Near East.

wedge and stylus writing hand
Fig 4 (left): Two ways of cutting a stylus from a reed stalk. Mesopotamian scribes used only certain corners of the stylus to write (here marked with red circles), namely those allowing to use the glossy, waterproof skin of the stalk for the right-hand face of wedges.

Fig. 5 (right): Schematical representation of the handling of a reed stylus.

All you need is clay ♫

To form a clay tablet is much like kneading a pizza dough – best of all, follow this 4000 year-old Sumerian recipe:

“Quick, come here, take the clay, knead it, flatten it, mix it, roll it like a ball, make it thick, make the tablet!”
school tablet
Fig 7: An Old Babylonian school tablet with a Sumerian proverb and mathematical calculations (UET 6, 0298; CDLI no. P254880). Proverbs and mathematics represented important parts of scribal training.

Sometimes, inspection of the inner structure of a tablet reveals a complex process consisting of repeated folding and rolling of separate sheets of clay, a bit like for the preparation of puff pastry. The quality of clay which was used for tablets in ancient times was variable, depending on the available raw material, the way it was processed, and also the text genre – tablets of administrative and ephemeral character are often of coarse clay, while finer clay was used e.g. for those meant for the royal library. Also the shape of the tablets varied a lot, depending on genre and scribal tradition. Usually, schoolboys formed small tablets shaped as a lentil (so-called lentil tablets), which can be hold in the palm of hand and are very suited for practicing (fig. 6).

Finally, start writing: it’s simply a matter of pressing the stylus’ corner into the moist clay, the signs consisting of combinations of wedges and each wedge being obtained through a separate impression.

There are three basic types of wedges: vertical, horizontal, and oblique; additionally, the Winkelhaken or “corner wedge” represents the head of an oblique wedge. To pass from one type to another and to determine the wedge’s length is all a matter of varying the stylus’ orientation to the tablet and the angle at which it meets the surface. The main edge of the stylus, which is dropped in the clay, will always correspond to the main axis of the wedge, i.e. the stylus has to be rotated 90° when passing from a vertical to a horizontal wedge and vice versa.

The best way to start practicing cuneiform is to follow the curriculum of the ancient scribes: first try to impress series of verticals, horizontals and Winkelhaken, then turn to proper signs.

sign chart
Fig 7: A sign chart for educational purposes, arranged after the Latin alphabetical order (download pdf here).

Those who are not accustomed with the complexity of Assyriological sillabaries (counting up to thousands of signs) will find useful to look at simple charts of selected signs, arranged according to one’s native alphabetical order (fig. 7). Sign charts arranged after the Latin and Arabic alphabets can be found here; other are available e.g. at this page (by C. Michel) or at pages 102-103 of the book Cuneiform by I. Finkel & J. Taylor.

Nice introductions and tutorials are also available on YouTube – among my favourite ones are “Irving Finkel Teaches Us Cuneiform” (with Irving Finkel, curator of the cuneiform tablet collection at the British Museum) and “Scribes in Mesopotamia” by Theo van den Hout of the Oriental Institute, Chicago.

With a bit of exercise, you will be able to produce beautiful... fakes, as exemplified excellently by the work of Jeremiah Peterson, “ceramic calligrapher”, and many others (fig. 8).

“Irving Finkel Teaches Us Cuneiform” and “Scribes in Mesopotamia” by Theo van den Hout
ds as scribe peterson 1
Left: Joachim Marzahn, former curator of the cuneiform tablet collection of the Vorderasiatisches Museum in Berlin, writing cuneiform on a lentil tablet (from the video “Am Anfang war der Keil”, © Freie Universität Berlin). Right: cuneiform tablets manufactured by Jeremiah Peterson, “Ceramic calligrapher” (on sale at Etsy.com).

... Enjoy!

Further readings